كشفت وثائق سرية سربها المقاول السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، عن طريقة استخدمتها الوكالة الاستخباراتية ونظيرتها البريطانية للتجسس على الاتصالات حول العالم عبر اختراق شرائح الاتصالات، المعروفة اختصارا باسم SIM.

وأوضحت الوثائق أن فريق من وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA ومركز الاتصالات الحكومية البريطاني GCHQ قاموا باختراق شركة “جيمالتو” Gemalto، أحد أكبر صناع شرائح الاتصالات حول العالم، وذلك لسرقة مفاتيح التشفير الخاصة بالشرائح التي تنتجها.

وأشارت الوثائق، المنسوبة إلى مركز الاتصالات الحكومية البريطاني، إلى أن مفاتيح التشفير التي حصلوا عليها عبر عملية، تمت في 2010، استخدمت في التجسس على العمليات التي تتم عبر شرائح “جيمالتو” سواء الاتصالات الصوتية أو حركة البيانات، وهي الشرائح التي توفرها مئات من شركات الاتصالات لعملائها حول العالم.

وتتيح مفاتيح التشفير للوكالتين الاستخبارتيتين تجاوز عملية تشفير البيانات الموجودة على شرائح “جيمالتو” المستخدمة كذلك في ملايين الهواتف حول العالم، وذلك للتجسس على المستخدمين دون إثارة الشكوك، وهو الأمر الذي دعا محللين أمنين لوصف الاختراق بأنه “خبر سيئ وضربة قوية لمساعي تأمين الاتصالات عبر الهواتف المحمولة.

Post A Comment:

0 comments: