2015
مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية

تعدّ شركة (كانون) المتعدّدة الجنسيّات أحد أهمّ الشّركات المختصّة في تصنيع أجهزة التّصوير مثل الكاميرات بأنواعها، وآلات نسخ الوثائق، وطابعات الحاسوب؛ حيث عُرفت صناعات هذه الشركة بالجودةٍ العالية، وسنذكر لكم في هذا المقال بعض أنواع الكاميرات الّتي أنتجتها هذه الشركة، مع ذكر خصائصها وأسعارها حسب الدولار.

أنواع كاميرات كانون


canon 300D

سعرها: $209.77 الميجا بيكسل: 6.7 الآيزو: 100، 200، 400، 800، 1600 حجم السنسور: 22. × 14.8 سرعة الغالق: 400 حجم الشاشة: 1.8

canon 350D

سعرها: $259.00الميجا بيكسل: 8.0 الآيزو: 100، 200، 400، 800، 1600 حجم السنسور: 22. × 14.8 سرعة الغالق: 400 حجم الشاشة: 1.8

canon 400D

 سعرها: $299.99 الميجا بيكسل: 10.1 الآيزو: 100، 200، 400، 800، 1600 حجم السنسور: 22. × 14.8 سرعة الغالق: 400 حجم الشاشة: 2.5

                                 

      Canon EOS 5D Mark III     


 سعرها: $3,099.00 الميجا بيكسل:  22.3 الآيزو: I 100 - 1600 in 1/3 stops، plus 50، 3200 as option حجم السنسور: 36-24 سرعة الغالق: 8000 حجم الشاشة: 2.5

Canon EOS-1Ds

 سعرها: $750.00الميجا بيكسل: 11.1 الآيزو: I100 - 1250 in 1/3 stops، plus 50 as option حجم السنسور: 35.8 × 23.8 سرعة الغالق: 8000 حجم الشاشة: 2.0
Canon EOS-1Ds Mark II

سعرها: $575.00 الميجا بيكسل: 16.6 الآيزو: I 100 - 1600 in 1/3 stops، plus 50، 3200 as option حجم السنسور: 36 × 24 سرعة الغالق: 8000 حجم الشاشة: 2.0


Canon EOS-1Ds Mark III

 سعرها: $1,169.00 الميجا بيكسل: 21.1 الآيزو: I 100 - 1600 in 1/3 stops، plus 50، 3200 as option حجم السنسور: 36 × 24 سرعة الغالق: 8000 حجم الشاشة: 3.0


مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية

وافقت فيها سامسونج على الحكم الصادر، وتعهّدت بدفع 548 مليون دولار أمريكي خلال عشرة أيام على الأكثر.

وافقت شركة سامسونج على دفع مبلغ 548 مليون دولار أمريكي لشركة آبل بسبب تقليدها لتصميم هواتف آيفون، وذلك استجابة لقرار المحكمة الصادر مساء أمس، الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول.
ووقعت آبل وسامسونج مساء الأمس اتفاقية، تم تقديمها إلى محكمة ولاية كاليفورنيا في الولايات المُتحدة الأمريكية، وافقت فيها سامسونج على الحكم الصادر، وتعهّدت بدفع 548 مليون دولار أمريكي خلال عشرة أيام على الأكثر.
ويُعتبر هذا المبلغ جزء من الغرامة التي فرضتها المحكمة سابقًا، حيث طلبت من سامسونج دفع مليار دولار أمريكي عام 2012، لكن الشركة الكورية الجنوبية قامت بتجزئة المبلغ بحيث يبلغ الجزء الأول 548 مليون دولار نتيجة لتقليد التقنيات والتصاميم المُستخدمة في آيفون، و382 مليون دولار نتيجة لتقليد آبل في طريقة تغليف وتعليب هواتف آيفون.
ومن المتوقع أن يصدر قرار المحكمة النهائي بخصوص الجزء الآخر من الغرامة خلال 2016، حيث تقدّمت سامسونج باستئناف وما زالت بانتظار القرار النهائي.
ويعود تاريخ القضية بين الشركتين إلى عام 2011 عندما ادعت آبل على سامسونج، ونجحت بعد عام واحد في ربح القضية، لكن سامسونج حاولت الاستئناف أكثر من مرّة إلا أنها وُجدت مُنتهكة لبراءات اختراع وتصاميم شركة آبل.
وكان الراحل ستيف جوبز، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل، قال في سيرته الذاتية التي كتبها Walter Isaacson إنه على استعداد للقتال حتى آخر لحظة في حياته، وصرف جميع مبالغ آبل في البنوك من أجل حماية حقوق شركته. كما أكّد أن أندرويد هو مُجرّد نظام مسروق، وأنه سيسعى لتدميره.

مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية

قدمت شركة جوجل طلب للحصول على براءة اختراع لنظام سحب الدم بدون إبرة، ويمكن استخدام هذا النظام إما على شكل جهاز قابل للإرتداء على معصم الشخص أو كجهاز باليد يمكنه أخذ الدم من إصبع اليد أو من أجزاء أخرى من الجسم بسهولة.
وتعمل جوجل على الإنضمام إلى المجموعة التي تقوم بتسهيل سحب الدم من الجسم بدون استعمال إبرة، وتتجه الكثير من الشركات لإبتكار أنظمة وأدوات تساعد وتسهل من سحب الدم بدون استعمال إبرة، حيث يمكن ان تسبب فكرة استعمال الإبرة الترويع للكثير من الأشخاص.
وتعمل تلك الشركات ومن بينها جوجل حالياً على إنهاء فكرة دخول الإبرة في جلد الإنسان بشكل عميق لسحب كميات معينة من الدم، والعمل على تحويل تلك العملية إلى سحب الدم بدون ألم.
وتشرح براءة الاختراع كيفية عمل هذا النظام، حيث يقوم النظام بإرسال كمية من الغاز إلى اسطوانة تحتوي على جسيمات مجهرية صغيرة تعمل على اختراق الجلد بدون ألم، وعندما تقوم هذه الجسيمات بتحرير الدم ويخرج من الجلد يتم امتصاصه بواسطة مبدأ الضغط السلبي ويتجه إلى الاسطوانة.
وقامت جوجل بالتوضيح حول النظام الجديد واستعمالاته، حيث أشارت إلى إمكانية استخدام مثل هذا النظام لسحب كمية صغيرة من الدم اللازمة لاختبار السكر في الدم على سبيل المثال لمرضى السكري.
مما يعني ان مثل هذه التقنية قد تكون وجهتها النهائية أيدي المستخدمين، لتساعدهم على اجراء الاختبارات الدورية اليدوية لمرض السكري، بدون الحاجة للذهاب إلى المختبرات أو لاستعمال الإبر الموجعة لوخز الاصبع وسحب الدم.
وأشار متحدث باسم شركة جوجل “نحن نملك براءات اختراع متنوعة الافكار ومختلفة المجموعات، بعض تلك الأفكار تنضج في وقت لاحق وتتحول إلى منتجات أو خدمات حقيقية، والبعض الآخر يبقى براءة اختراع، والإعلان عن منتجاتنا المستقبلية ليس بالضرورة ان يتم الاستدلال عليه من خلال ما نحصل عليه من براءات اختراع”.
جوجل
مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية


تحديث: رفع فيس بوك الحجب عن عبارة: ” السلام عليكم و رحمة الله و بركاته “، بعد أن كان قد حجبها   ربما بالخطأ في الساعات الأولى من صباح اليوم. ويمكن لمستخدمي فيس بوك الآن استخدام العبارة بأي صيغة حالياً دون أي عوائق. وأكد عدد كبير من المستخدمين أن الحجب قد رفع بالفعل  وبات بإمكانهم استخدام العبارة دون أي عوائق حالياً بعد أن حجبت العبارة لأكثر من ٣ ساعات تقريبا. 
===========
تفاجأ مستخدمو موقع وتطبيقات فيس بوك اليوم بحجبه لتحية الإسلام وهي عبارة :” السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ” مع ملاحظة المسافة التي تفصل بين كل من حرفي “الواو” والكلمة التي تليهما.
ولدى محاولة المستخدم نشر منشور جديد على موقع فيس بوك تظهر له رسالة تمنعه من النشر مفادها بأن أنظمة الأمان والحماية لدى فيس بوك ترى بأن هذا المحتوى يتم استخدامه مراراً وتكراراً من قبل العديد من الأشخاص، وبالتالي ربما يكون محتوى إزعاجي أو ضار، ولذلك قامت بحجبه.
فيس بوك تحجب تحية الإسلام
ولدى كتابة عبارة ” السلام عليكم و رحمة الله و بركاته  ” في ماسنجر فيس بوك أو عبر تطبيق الرسائل على الموقع تظهر رسالة للمرسل مفادها أن “قد تم حذف هذه الرسالة لأنها تحتوي على محتوى محجوب أو ضار”.
فيس بوك يحجب تحية الإسلام
وأجرت البوابة العربية للأخبار التقنية العديد من التجارب للتأكد من صحة المعلومة، وتبين أن فيس بوك بالفعل تحجب هذه العبارة كما هي مكتوبة نصاً: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته“، وهذا الأمر ينطبق على كل من متصفحات الويب وتطبيقات المسنجر ولنظامي أندرويد وآي أو إس.
ويرى البعض بأن هذه الخطوة غير مقصودة من إدارة فيس بوك وأنها على الأرجح خطأ سيتم التراجع عنه قريبا، إلا أن البعض الآخر ذهب إلى الجزم بأنها مقصودة بالفعل بسبب دوافع وصفوها بـ “السياسة” ومحاربة الإرهاب، لاسيما في ظل الأوضاع السياسية الراهنة والتوتر الذي تشهدها المنطقة بشكل عام.
يذكر أن فيس بوك لم تصدر أي بيان أو تعليق حول هذا الموضوع حتى لحظة كتابة هذا الخبر.


مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية

أصبح المستخدمون في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أكثر تواصلاً وأكثر اهتماماً بالتقنية بشكل غير مسبوق، ولكن في الوقت نفسه ما تزال قضية القرصنة تتصاعد دون أي دلالات على تراجعها، وجاء ذلك في أحدث دراسة نشرتها شركة IDC للأبحاث.
حيث أكدت الدراسة أن استخدام أجهزة الاستقبال الرقمي واشتراكات الشبكات الخاصة الافتراضية VPN غير القانونية، والتحميل عبر مواقع تورينت قد أصبحت منتشرة بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى حد أنها تشكل تهديداً حقيقياً للمنظومة القانونية للإنتاج والاستحواذ وتقديم الخدمات والنشاط التجاري.
وقالت ترايسي غرانت، مدير برامج الوسائط الرقمية والبث الرقمي بشركة IDC لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “نحن في IDC نرى بأن بث المحتوى غير القانوني بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا يكلف الصناعة ما يتجاوز 750 مليون دولار في شكل عائدات مفقودة في كل عام. وتتصدر هذه المشكلة طريقة تفكير المستخدم التي تقوم على عدم التدخل، وهي ظاهرة للمنطقة، حيث تنظر قطاعات عديدة من الجمهور إلى قرصنة المحتوى كأمر مقبول من الناحية الاجتماعية وكجريمة ليس لها ضحية، ومن الصعب التغلب على هذا النمط من التفكير، حيث أنه يمثل أكبر تحدٍ يواجه المستفيدين من هذه الصناعة والذين يتطلعون للعمل مع الالتزام بالضوابط”.
وأضافت ترايسي: “من الواضح أن عقلية المستخدم في المنطقة وطريقة تفكيره تجاه القرصنة بحاجة إلى تغيير، وذلك أمر لن يسهل الوصول إليه، إلا أن هناك مجال لتثقيف السوق في محاولة لتغيير التوجهات السائدة في المنطقة. ومن أهم المجالات التي يمكن التركيز عليها فيما يتعلق بتثقيف المستخدم تعريفه بالضرر الذي تحدثه القرصنة على الصناعات المحلية، وفي هذا الجانب يمكن الاستفادة ببساطة من مفهوم عائدات الاستثمار، حيث أن أي صناعة لا يتم حمايتها لن تحقق نمواً، وستصبح تكلفة الابتكار والإنتاج مرتفعة بشكل يعيق نموها”.
وأشارت ترايسي أن المنطقة تشهد ارتفاعاً في الطلب على المحتوى المحلي، إلا أن المستخدمين يجب أن يدركوا أن هذا المحتوى له ثمن. فإذا تم قرصنة المحتوى المنتج من قبل دور إنتاج مستقلة وجعله متوفراً بشكل مجاني عبر قنوات غير قانونية، فإن دور الإنتاج هذه ستتوقف عن إنتاج المحتوى الذي يبحث عنه المستخدمون، ومن هذا المنطلق فإن هناك احتياج ملح لتعريف المستخدمين بالضرر الذي تحدثه القرصنة على قدرة المنطقة على تطوير منظومة للإنتاج المحلي تتميز بالحيوية.
مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية

سبب الثغره

يعود سبب المُشكلة إلى شريحة مُعالجة الإشارة Baseband المُسببة للثغرة


نجح باحثون في مجال الحماية وأمن المعلومات في استعراض الثغرة الأمنية الموجودة في هواتف جالاكسي منسامسونج، والتي تسمح بالتنصّت على المُكالمات وتسجيلها عن بُعد دون ترك أي أثر.
واستعرض الباحثون تجربتهم خلال مُشاركتهم في مُسابقة Pwn2Own التي جرت في مدينة طوكيو اليابانية، وتمكّنوا بالفعل من اعتراض المُكالمات التي تُجرى باستخدام هواتف جالاكسي وتسجيلها.
ويعود سبب المُشكلة إلى شريحة مُعالجة الإشارة Baseband المُسببة للثغرة والموجودة داخل أجهزة جالاكسي إس 6، وإس 6 إيدج، بالإضافة إلى نوت 4.
ويُمكن استغلال الثغرة من خلال تحويل المُكالمة إلى خوادم وهمية لتقوم بتتبع الاتصال ثم تُعيد المكالمة إلى مُزوّد الخدمة الرئيسي، وبالتالي يمر الاتصال من الشخص الأول، إلى الخادم الوهمي، ثم يتابع للوصول إلى الشخص الثاني دون أن يشعر أي طرف بوجود هذا النوع من التحويل، وبالتالي يُمكن للخادم الوهمي الاستماع إلى المُكالمة وتسجيلها.
ورفض Daniel Komaromy وNico Golde، القائمين على التجربة ومُكتشفي الثغرة، بالإفصاح عن أية تفاصيل تقنية حول هذه الثغرة وحاولوا إبعادها عن الجميع لمنع أي طرف من استغلالها.
ولم تُعلّق شركة سامسونج حتى الآن حول موقفها من الثغرة الأمنية، خصوصًا أنها أُجربت باستخدام أحدث أجهزتها التي تعمل بأحدث نسخة من نظام أندرويد، إلا أن إغلاقها يُمكن أن يتم عبر تحديث برنامج تشغيل شريحة Baseband فقط دون الحاجة لاستبدال الشريحة.
يُذكر أن شركة جوجل كشفت أن الهاتف الذكي جالاكسي إس 6 إيدج Galaxy S6 Edge من سامسونج والعامل بنظام أندرويد، يعاني من 11 ثغرة أمنية “عالية الشدة” سببها التعديلات التي أضافتها الشركة على نظام التشغيل.
مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية


يوجد حاليًا في السوق العديد من الهواتف الذكية المقاومة للماء، لكن شركة “كيوسيرا” Kyocera اليابانية أعلنت اليوم الخميس عن إطلاق ما قالت إنه “أول هاتف ذكي في العالم يمكن تنظيفه باستخدام الصابون”.
وسيكون الهاتف، المسمى “ديجنو رافره” Digno Rafre، متاحًا لدى شركة الاتصالات اليابانية “كي دي دي آي” KDDI الأسبوع المقبل مقابل ما يعادل 460 دولارًا أميركيًا.
ونبهت متحدثة باسم “كيوسيرا”، المتخصصة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية، إلى أنه يجب الحذر وعدم استخدام ألواح الصابون، إنما يمكن تنظيف الهاتف بواسطة رغوة الصابون.
وتقول الشركة اليابانية إن الهاتف Digno Rafre، الذي يندرج تحت فئة الهواتف متوسطة المواصفات، طوّر لمساعدة الناس على تنظيف هواتفهم الذكية بدقة، نظرًا لوجودها في العديد من البيئات المختلفة، مثل الهواء الطلق، وحين الطهي.
ومع أن تصنيع الأجهزة المقاومة للصابون أكثر صعوبة من الهواتف الذكية المقاومة للماء، تقول “كيوسيرا”، التي أكدت أنها لا تعتزم طرح هاتفها الذكي خارج اليابان، إنها طورت المنتج ليكون مغلقًا بإحكام على نحو أفضل.
وفيما يتعلق بمواصفات الهاتف Digno Rafre، فإنه يقدم شاشة بقياس 5 بوصات وبدقة 1280×720 بكسلًا، وتمتاز بأنها قابلة للمس حتى عندما تكون مبللة، فضلًا عن تحملها للحوادث بفضل زجاج من نوع “دراجونتريل إكس” Dragontrail X.
ويقدم الجهاز، الذي يتوفر بثلاثة ألوان، هي: الأبيض، والأزرق، والوردي، كذلك ذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم 2 جيجابايت، و 16 جيجابايتًا من ذاكرة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة، إضافة إلى بطارية بسعة 3,000 ميلي أمبير/ساعة.
ويملك Digno Rafre، الذي يزن 155 جرامًا وتبلغ سماكته 10.1 ميليمترات، كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسلًا، وأخرى أمامية بدقة 2 ميجابكسل. وهو يعمل بالإصدار 5.1 “لوليبوب” من نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل.

مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية

ازالت الأخبار و التسريبات حول هاتف شركة سامسونغ "غالاكسي S7" خصوصا مع اقتراب نهاية هذه السنة و بداية سنة 2016 التي يرتقب أن تشهد ظهور الهاتف الجديد، المعلومات الحديثة تكشف عن الجديد فيما يتعلق خصوصا بالتصميم و المميزات.

صحيفة "Korea Times" الكورية الجنوبية المعروفة كشفت عن معلومات جديدة حول الموضوع، حيث أشارت أن غالاكسي S7 سيأتي بتصميم مشابه تقريبا لتصميم سابقه غالاكسي S6 حيث تشير الصحيفة نقلا عن مصادرها الموثوقة أن سامسونغ و لأسباب مالية بالإضافة إلى ضيق الوقت قررت الاعتما على نفس التصميم.

من جهة أخرى يبدو أن سامسونغ ستركز على تطوير المميزات التقنية لـ غالاكسي S7 بدل التركيز على التصميم الخارجي، حيث كانت أخر المعلومات في الأسابيع الماضية عن أن غالاكسي S7 سيأتي مدخل MicroSD و بنسختين الأولى بشاشة بقياس 5.2 بوصة و الثانية تحمل إسم غالاكسي S7 إيدج بشاشة بقياس 5.7 بوصة.


مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي أن نظام أندرويد يملك حوالي 1.4 مليار مستخدم نشط، وأتى الإعلان خلال الحدث الخاص بالشركة والذي أقامته يوم الثلاثاء، وكشفت فيه الشركة عن أحدث منتجاتها وهواتفهانيكسوس 5X من تصنيع شركة إل جي، ونيكسوس 6P من تصنيع شركة هواوي الصينية.
ويشكل الرقم زيادة في عدد المستخدمين النشطين فعلياً لنظام أندرويد يبلغ حوالي 400 مليون مستخدم، وكانت جوجل قد أعلنت في يونيو 2014 عن حوالي مليار مستخدم، بينما أعلنت في منتصف عام 2013 عن حاولي 900 مليون مستخدم نشط لنظام أندرويد.
بالمقابل وبالمقارنة مع شركات أخرى فإن شركة أبل قد باعت أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام iOS منذ عام 2007، بينما تطارد مايكروسوفت حلم الحصول على مليار مستخدم بحلول عام 2018.
وقال بيتشاي ان العديد من المستخدمين قادمون من الأسواق الناشئة مثل فيتنام وإندونيسيا، كما أشار إلى أن 10.000 شركة قد اعتمدت نظام أندرويد في العمل، وذلك كجزء من جهود غوغل في تقديم نظام أندرويد أكثر امناً ويمكن التحكم التعامل عبره ضمن المؤسسات.
وتأتي هذه الأرقام الجديدة وسط العديد من الاضطرابات التي تصيب مصنعي الأجهزة العاملة بنظام أندرويد مثل سامسونج وإتش تي سي، والتي شهدت انخفاض في حصتها السوقية من الشحنات، وليس السبب منافسة شركة آبل فقط، ولكن بسبب وجود منافسين جدد نسبياً مثل شومي وهواوي الصينية.
ويعتبر نظام أندرويد أكبر نظام تشغيل في العالم مع هذه الأرقام الخاصة بعدد المستخدمين النشطين، وكانت شركة آبل قد أعلنت في بداية هذا العام عن انها باعت مليار جهاز يعمل بنظام iOS، ولكن هذا لا يعني أنها تملك مليار مستخدم نشط.
كما أعلنت الشركة أن أكثر من 20% من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد تستعمل نسخة لوليبوب مما يعني أن النسخة تعمل على حوالي 300 مليون جهاز أندرويد.

مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية







سخر Matias Duarte نائب رئيس قسم التصميم في شركة جوجل من شركة مايكروسوفت وتحديدًا نظام ويندوز 10 عبر حسابه في تويتر.
ونشر Duarte مجموعة تغريدات على حسابه ذكر فيها أنه قام بتجربة حاسب سيرفس برو 4 الجديد من مايكروسوفت، وأضاف أن ويندوز 10 يُشبه ويندوز إكس بي XP لكن بواجهات مُسطّحة.
ويُعتبر Duarte أحد أهم المُصممين في شركة جوجل الذين شاركوا في وضع مفهوم ماتيريال Material المُستخدم في نظام أندرويد وجميع خدمات جوجل على الإنترنت.
وانتشرت تغريدات Duarte بشكل كبير على تويتر، حيث قام الكثير من المُستخدمين بإعادة مُشاركتها والرد عليها بشكل مُباشر، إلا أن Duarte أتبع تغريداته بتغريدة قال فيها : ” ويندوز 10؟ وكأنه ويندوز قبل 10 سنوات “.
ويبدو من التغريدات أن مسؤولي التصميم في شركة جوجل لا يتفقون أبدًا مع مسؤولي التصميم في شركة مايكروسوفت، حيث ذكر البعض أن ويندوز 10 يخلوا من اللمسة الجمالية أو الذوقية إن صحّ التعبير.
وقال Duarte إنه بالنسبة للمُستخدمين قد يبدوا ويندوز 10 مُحمّلًا بالكثير من الميزات الجديدة لكن ليس بالنسبة له أبدًا، فهو لم يجد أي ميّزة تدفعه للتثبيته واستخدامه.
واختتم نائب رئيس قسم التصميم تصريحاته بقوله إنه يُقدّر تمامًا محاولات شركة مايكروسوفت خصوصًا في ويندوز 8، حيث حاولت تغيير النموذج التقليدي المُستخدم، فمن المهم تجربة أفكار جديدة بشكل دائم.
يُذكر أن جوجل تمتلك أيضًا نظام كروم أو إس لتشغيل الحواسب والذي انتشرت الكثير من الشائعات حوله في الفترة الأخيرة، حيث أعلنت بعض المصادر عن نيّة جوجل دمج أندرويد مع كروم أو إس، وهو ما نفته الشركة بشكل قاطع.
Screen Shot 2015-11-03 at 9.31.41 PM
مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية

أعلنت اليوم شركة جوجل عن نيتها إنهاء دعمها لمتصفح جوجل كروم على نظام ويندوز إكس بي وفيستا بحلول شهر أبريل عام 2016، وسوف تتوقف الشركة عن توفير التحديثات للمتصفح على تلك الأنظمة بما في ذلك ترقيع الثغرات الأمنية.
وصرحت جوجل أن الأمر ينطبق على مستخدمي متصفح جوجل كروم على أنظمة ماك والتي تحمل رقم الإصدار OS 10.6 وOS 10.7 وOS 10.8.
ورغم إعلان الشركة عن إنهاء دعهما للمتصفح على الأنظمة الخمسة إلا انه مازال بإمكان المستخدمين لتلك الأنظمة استعمال المتصفح بشكل طبيعي.
وأشارت شركة جوجل إلى انها اتخذت قرار إنهاء الدعم وإيقاف التحديثات لأن الشركات المصنعة لتلك الأنظمة قامت بإيقاف تقديم الدعم الرسمي لها.
وقام مارك بوليجر مدير هندسة كروم بإعلان القرار عبر تدوينة كتبها وأشار فيها إلى أن هذه المنصات القديمة تفتقد للتحديثات الأمنية الضرورية ولديها فرص أكبر للإصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة.
وكانت جوجل قد صرحت في وقت سابق من هذا العام بانها تعتزم التوقف عن دعم أنظمة التشغيل القديمة، وقامت بتسمية نظام ويندوز إكس بي بشكل محدد.
وكانت مايكروسوفت قد أطلقت نظام التشغيل ويندوز إكس بي منذ ما يزيد على عشر سنوات، وما يزال النظام يحظى بشعبية على العديد من أجهزة الحاسب في المنازل والمؤسسات الكبيرة والصغيرة.
وقامت مايكروسوفت في العام الماضي بإنهاء دعمها بشكل رسمي للنظام، إلا أن بعض المنظمات بما في ذلك البحرية الأمريكية لم تقم بالتغير او التخلي عنه بعد.
ويعتبر الإعلان خبر سيئ بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على أجهزة آبل ماكينتوش القديمة التي تعمل بواسطة معالجات PowerPC، وتعمل بنظام OS 10.6.8 والذي يعتبر اخر إصدار من نظام التشغيل يتوافق مع تلك المعالجات والأجهزة.
وأشار مارك إلى ان “هذا التغيير قد يكون صعباً بالنسبة للأشخاص الذين يحبون أجهزة PowerBook وأجهزة ماك القديمة ويرغبون بالحفاظ على تصفح الانترنت كما لو كنا في عام 2005”.
ولن يتوفر الكثير من الخيارات لأولئك المستخدمين عند حلول شهر أبريل ففي حال أرادوا الحصول على نسخة آمنة من متصفح جوجل كروم عليهم القيام بتحديث عتاد أجهزتهم الخاصة أو تركها خلفهم.

مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية



أعلنت جوجل يوم الثلاثاء عن إطلاق يوتيوب الأحمر وهو النسخة الغير مجانية من موقع يوتيوب ويتم الاشتراك بها عن طريق دفع 10 دولار شهرياً والتي بدأت فعلياً يوم 28 أكتوبر في الولايات المتحدة.
وتشمل الخدمة الجديدة على العديد من المميزات مثل إزالة جميع الإعلانات من يوتيوب بما في ذلك البانرات الإعلانية أو اللافتات بالإضافة لإزالة الإعلانات من بداية ومنتصف الفيديو وإعلانات البحث وإعلانات الصفحة الرئيسية.
وتقوم الخدمة الجديدة بتقديم مجموعة من المزايا الأخرى التي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
  • إمكانية مشاهدة الفيديو بدون إنترنت: يتيح يوتيوب الأحمر للمستخدمين إمكانية تخزين ملفات الفيديو على أجهزة هواتفهم أو حواسيبهم اللوحية العاملة بنظام أندرويد أو iOS لمدة تصل إلى 30 يوماً، ولا يوجد حد أعلى لتحميل الفيديوهات، كما أن جودة الفيديو قابلة للتعديل مما يسمح للمستخدم اختيار أي دقة يريد تحميلها، ويمكن حالياً للمستخدمين الذين قاموا بتحميل مثل هذه الفيديوهات متابعتها حتى خارج الولايات المتحدة لكنهم لن يتمكنوا من حفظ أي فيديوهات جديدة حتى عودتهم إلى الولايات المتحدة.
  • خدمة جوجل موسيقى Google Play Music: سوف يحصل المشتركون ضمن يوتيوب الأحمر على خدمة جوجل موسيقى بلا حدود، وسيحصلون بالإضافة للفيديو والخدمات الخاصة به على خدمة تدفق الموسيقى المشابهة لخدمة سبوتيفي وأبل موسيقى، وتشمل خدمة جوجل موسيقى على ملايين الأغاني المطلوبة جنباً إلى جنب مع المحطات الإذاعية عبر الإنترنت الخالية من الاعلانات.
  • إمكانية عمل الفيديوهات في الخلفية: يمكن لمشتركي يوتيوب الأحمر تشغيل الفيديوهات في الخلفية وذلك ضمن نظامي أندرويد وiOS يحيث بإستطاعة المستخدم الاستمرار في سماع الصوت الخاص بالفيديو الموجود في الخلفية وذلك عند قيامه بالتبديل إلى تطبيق آخر أو إيقاف تشغيل الشاشة وهو ما يسمح للمستخدم بالاستماع للفيديو الصوتي أو الحفلات أو الموسيقى أو أي شئ آخر بينما يقوم بأي عمل آخر.
  • ومحتوى حصري: سيمتلك يوتيوب الأحمر محتوى حصري خاص فيه حيث قامت الخدمة وبالشراكة مع بعض المبدعين والنجوم بالعمل من أجل إنتاج برامج جديدة خاصة لمستخدمي يوتيوب الأحمر والتي ستضم تشكيلة واسعة من المسلسلات التلفزيونية بالإضافة للأفلام، وستتوفر الدفعة الأولى من المحتوى الخاص في يناير 2016.
وأشارت جوجل فيما يخص الدعايات والإعلانات بانها ستظل مطبقة على كل من يوتيوب العادي ويوتيوب الألعاب، وصرحت جوجل ان الحالة الوحيدة التي يمكن أن يتواجد فيها الإعلانات على يوتيوب الأحمر هي عند قيام المستخدم صانع الفيديو بتضمين الإعلان ضمن المقطع بشكل مباشر ويكون الإعلان جزء لا يتجزأ منه، ولا تملك يوتيوب السيطرة على مثل تلك الحالة، وبعبارة أخرى إذا كان شريط الفيديو يضع إعلانات فإنه يقوم بمخالفة مبدأ يوتيوب الأحمر ولكن لن يكون هنالك أي تصرف من قبل جوجل حالياً.
ونوهت جوجل إلى أن يوتيوب العادي يقوم بالفعل بتقديم بعض المحتويات المدفوعة على شكل اشتراكات ضمن قنوات فردية وإمكانية استئجار الفيلم أو الدفع لكل عرض، وأن مستخدمي يوتيوب الأحمر لن يحصلوا على أي من تلك الأشياء بشكل مجاني باشتراكم ضمن يوتيوب الأحمر.
وتهدف جوجل إلى اشتراك عشاق الموسيقى ضمن خدماتها بنفس سعر خدمات أخرى مثل آبل موسيقى وسبوتيفي، بالإضافة لحصولهم على مجموعة كاملة من المزايا الإضافية الغير متواجدة في الخدمات المنافسة.
ويمكن على المدى الطويل ان يصبح يوتيوب الأحمر منافس لخدمات مثل نيتفليكس وهولو وخدمة الفيديو من أمازون، وعلى الرغم من عدم امتلاك يوتيوب لنفس المحتوى المميز إلا انه يملك الكثير من الأمور الاخرى والمحتوى المفضل بالنسبة لعدد كبير جداً من المستخدمين ويمكن ان يختاروها على سواها.
مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية



أبلغت شركة آبل قاضيًا أميركيًا أن الوصول إلى البيانات المخزنة على هواتف آيفون المقفلة قد يكون “مستحيلًا” خاصة تلك التي تستخدم أحدث إصدار من نظام التشغيل التابع لها، ولكنها قد تكون “قادرة تقنيًا” على مساعدة جهات إنفاذ القانون في فتح الهواتف الأقدم.
جاء ذلك في مذكرة لآبل تُليت في وقت متأخر أمس الإثنين، بعد أن طلب قاضٍ اتحادي في بروكلين، بولاية نيويورك الأميركية، مداخلاتها بعد طلب وزارة العدل الأميركية إجبار الشركة على مساعدة السلطات في الوصول إلى معلومات مخزنة على هواتف آيفون ضُبطت أثناء تحقيق.
وفي وثائق المحكمة، قالت آبل إنه بالنسبة للـ 90% من أجهزتها العاملة بنظام “آي أو إس 8” أو أحدث، المدرجة تحت طلب وزارة العدل، سيكون من المستحيل تنفيذه بعد أن عززت طرق التشفير.
وتتضمن تلك الأجهزة ميزة تمنع أي أحد لا يملك رمز المرور الخاص بالجهاز من الوصول إلى بياناته، بما في ذلك شركة آبل نفسها.
وتم تبني هذه الميزة في عام 2014 وسط تصاعد مخاوف الخصوصية في أعقاب تسريبات المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن، الذي كشف عن ضلوع الوكالة بالتجسس على مستخدمي الإنترنت حول العالم.
وقالت آبل للقاضي جيمس أورنشتاين إن باستطاعتها الوصول إلى 10% فقط من أجهزتها التي ما زالت تستخدم الإصدارات القديمة من نظام “آي أو إس” المشغل لأجهزتها الذكية.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعرب أورنشتاين عن شكوكه بشأن ما إذا كان بإمكانه مطالبة آبل بتعطيل الأمان على هواتف آيفون، منوهًا إلى فشل الكونجرس في التصرف بشأن مسألة التشفير على الرغم من إلحاح وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي.
مدونة خبير تقني شروحات برامج مصورة بلفيديو و ايضا كل جديد التقنية

هل الانتي ڤيروس الذي تستعمله يعد من الافضل برامج مكافحة الڤيروسات ؟  دعونا نجيب على هذا السؤال من خلال التدوينة الاتية . في السوق نجد العديد من برامج مكافحات الانتي ڤيروس ولكن الإشكالية هي ان هناك برامج مكافحة الڤيروس قوية وهناك اخرى تبقى ضعيفة وغير مجدية . طبعا هنا نتحدث عن مدى نشاط وكفائة  الشركة التي تكون وراء الكشف وإرسال التحديتاث  . وبالفعل هذا مايجعل الفارق بين برامج قوية وبرامج ضعيفة لاينصح بإستعمالك إياها . في اللائحة الاتية  ترتيب اسماء البرامج لايعني تفضيلها عن بعضها البعض . وإنما هو فقط سرد للبرامج : 

أقوى برامج مكافحة الڤيروسات :



Avast 
Kaspersky
Avira
Bitdefender
McAfee  
Panda Security
AVG
ESET
Norton
BullGuard
F-Secure


كما اشرت في المقدمة ان ترتيب هذه البرامج ليس له قيمة ، ولكن هذا لايعني ان هناك تفضيل شخصي لبعض البرامج عن اخرى إلا ان تفضيلي الشخصي لا اريد ان يفسد مصداقية هذه التدوينة لهذا سأحتفض برأي الشخصي او يمكنني مشاركته ضمن التعليقات في حالة كنت مصر على معرفة إنطباعي الخاص :)

أسوء برامج مكافحة الڤيروسات : (يجب عليك الإبتعاد عنها )

وما اكثرهم وفي الحقيقة يصعب ان اطرح جميع هذه البرامج ولكن حاولت ان اذكر البرامج الاكثر إنتشارا وإستعمالا بين الاخوة العرب والتي يفضل ان يبتعد عنها المستخدمون لانها ليست ذو فائدة لحاسوبك :




Rising Antivirus
ClamWin
Avetix
Dr. Web
Fortinet
Microsoft
K7 Antivirus Plus
NANO Antivirus
Sophos Anti-Virus
VirIT eXplorer Lite
TrustPort Antivirus
Titanium Antivirus Plus
Webroot
إذا كنت تستعمل إحدى البرامج المشار إليها في الاعلى من الافضل ان تقوم حالا بتغيره إلى احد البرامج المشار إليها في الاعلى لانك بذلك تعرض حاسوبك للخطر ، هذا إذا لم يكون بالفعل ان حاسوبك الان به ڤيروسات وبرامج ضارة .


خلاصة :

عند تقيمنا لبرنامج مكافحة الڤيروسات ، فنحن نأخد بعين الإعتبار انه لايوجد برنامج مكافح ڤيروسات يكشف جميع الڤيروسات الموجودة في العالم الإفتراضي ، فمن يظن ان هناك برنامج يقضي على كل البرامج الضارة فهو مخطئ  . ولكن في المقابل نجد برامج تكشف اكبر عدد من البرامج الضارة مقارنة مع منافستها لهذا فإن تقيمنا لمدى فعالية برنامج ما تنبع من هذا الاساس . وعلى العموم وانت تقرأ هذه التدوينة قد تستعمل برنامج مغاير لما تم ذكره في اسوء برامج الانتي ڤيروس لهذا لاتبخل بوضع تعليق تذكر فيه إسم البرنامج الذي تستعمل وإن شاء الله سادلك إن كان ذلك البرنامج جيد او لا . دمتم بود